إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 28 نوفمبر 2010

أهم المجموعات الأرشيفية التى تضمها دار الوثائق القومية

أهم المجموعات الأرشيفية التي تضمها الدار
تحتفظ الدار بوثائق تتعلق بتاريخ مصر منذ العصر الفاطمي حتى الوقت الراهن، بالإضافة إلى احتفاظها بوثائق تتعلق بتاريخ السودان وبلاد الشام والجزيرة العربية بشكل أساسي، كما تحتفظ بوثائق تتعلق بتاريخ كريت وتركيا والمغرب العربي والعراق وإيران وأثيوبيا وإريتريا والصومال وجيبوتي وأوغندا وكينيا والمنطقة بصفة عامة.
1.    أهم المجموعات الوثائقية الخاصة بتاريخ مصر:
o        وثائق العصر العثماني: تحتفظ الدار بمجموعات وثائقية مهمة تغطي تاريخ مصر في العصر العثماني من جوانبه السياسية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وأهم هذه المجموعات: سجلات المحاكم الشرعية حيث تحتفظ الدار بمجموعة ضخمة من السجلات والوثائق المفردة تضم مضابط ومواد شرعية تغطي نشاط المحاكم الشرعية منذ أوائل العصر العثماني وحتى منتصف القرن العشرين. وكذلك سجلات ديوان الروزنامة التي تشمل معلومات مالية وإدارية عن مصر منذ العصر العثماني وحتى نهاية القرن التاسع عشر. كما تحتفظ الدار بمجموعة مهمة من حجج الأمراء والسلاطين التي تشمل الكثير من التصرفات الشرعية للأمراء والسلاطين مثل وقف الأراضي والعقارات على أوجه البر المختلفة مصر منذ القرن الـسادس الهجري وحتى القرن العشرين. وكذلك تحتفظ الدار بأصول الفرمانات الصادرة من السلاطين العثمانيين لولاة مصر وقضاتها.
o        وثائق القرن التاسع عشر: بالرغم من أن كثير من المجموعات الوثائقية التي بدأت في العصر العثماني قد استمرت في القرن التاسع عشر؛ إلا أن القرن التاسع عشر يتميز عن العصر العثماني بظهور مجموعات وثائقية جديدة تشمل سجلات الدواوين التي أنشأها محمد علي مثل وثائق ديوان المعية وكذلك وثائق الديوان الخديوي التي تحتوي على نصوص الأوامر العلية والقرارات والمكاتبات الصادرة من الباشا أو معيته إلى جهات ومؤسسات الحكومة المصرية والمكاتبات والمراسلات الواردة من تلك الجهات إلى الباشا ومعيته. ومن تلك الدواوين أيضاً ديوان الجهادية الذي تحكي وثائقه تاريخ الجيش المصري منذ أنشأه محمد علي في مطلع القرن التاسع عشر، وديوان البحرية الذي يحكي تاريخ الأسطول المصري الحربي والمدني ، وكذلك ديوان التجارة وغيرها من الدواوين . هذا بالإضافة إلى ظهور نوعية جديدة من وثائق الإدارة المحلية بعد أن قسم محمد علي مصر إلى مديريات ومحافظات، حيث تحتفظ الدار بأعداد ضخمة من الوثائق نتجت عن نشاط تلك المديريات والمحافظات خلال القرن التاسع عشر. كما تميز هذا القرن بوجود نوع جديد من الوثائق غني بمادته القانونية والاجتماعية والاقتصادية وهي سجلات ووثائق المجالس القضائية وأهمها جمعية الحقانية ومجلس الأحكام وما تفرع عنه من مجالس محلية في كافة الأقاليم.
o        وثائق القرن العشرين: وتشمل وثائق مجلس النظار والوزراء منذ إنشائه في عام 1878 وحتى سبعينيات القرن العشرين. وكذلك وثائق وزارة الخارجية المصرية منذ القرن التاسع عشر وحتى قرب الوقت الحاضر. كما تضم أيضاً مذكرات بعض الزعماء والقادة السياسيين مثل سعد زغلول وإبراهيم الهلباوي وغيرهما. وكذلك وثائق مصلحة الشركات والوزارات الحالية.
2.    أهم المجموعات الوثائقية الخاصة بتاريخ البلاد الأخرى:
o        وثائق خاصة بتاريخ السودان: حيث تحتفظ الدار بعدد كبير من السجلات والوثائق المفردة التي نتجت عن نشاط الإدارة المصرية بالسودان والتي تم تصنيفها في مجموعات أرشيفية عديدة من بينها: حكمدارية السودان، ومالية السودان، وإدارة أشغال السودان، وجهادية السودان، وسكك حديد السودان، ومصلحة عتق الرقيق بالسودان، وقومندانية حدود الحبش. كما تحتفظ الدار بوثائق الإدارة المحلية في السودان، فهناك على سبيل المثال وثائق: محافظة الخرطوم، ومديرية سنار وفيزوغلي، ومديرية كردفان، ومديرية دنقلة، ومديرية فاشودة ، ومديرية التاكة، ومديرية بحر الغزال، ومديرية البحر الأبيض، ومديرية خط الاستواء.
o        وثائق خاصة بتاريخ بلاد الشام: تحتفظ الدار بعدد كبير من الوثائق الخاصة بتاريخ بلاد الشام منها ما جمع وصنف تحت اسم "محافظ الشام" ، ومنها ما هو مفرق في الوحدات الأرشيفية الأخرى مثل وثائق الجيش المصري خاصة في فترة الحكم المصري للشام، وكذلك محافظ بحر برا، والذوات وسجلات المحاكم الشرعية وغيرها.
o        وثائق خاصة بتاريخ الجزيرة العربية: وأهمها وثائق الحجاز، وكذلك ما هو مفرق في المجموعات الأرشيفية الأخرى خاصة بحر برا.
o        وثائق كريت واليونان: خضعت كريت واليونان لحكم مصر فترة من الزمن ، وكانت كريت محطة مهمة بين مصر واليونان، وتحتفظ الدار بوحدات أرشيفية عن كريت،كما توجد كثير من الوثائق الخاصة باليونان في فترة حروب المورة.
o        كما توجد كثير من الوثائق التي تغطي تاريخ بعض البلاد العربية الأخرى مثل العراق وبلاد المغرب العربي، كما تقدم وثائق وزارة الخارجية المصرية معلومات مهمة عن علاقات مصر مع العالم الخارجي. وللمزيد عن الوحدات الأرشيفية المختلفة .
المصدر:-
http://www.nationalarchives.gov.eg/nae/ar/fonds-intro.jsp

هناك تعليق واحد:

  1. هل هناك معلومات عن السجل العثمانين السكانى في السودان او سجل الاتراك على وجه العموم .وشكرا

    ردحذف